عناوين :
الرئيسية / مختارات / مكناس – ندوة وطنية من تنظيم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس ، بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، حول موضوع : ” قراءة في مستجدات مشروع قانون المالية 2022 “

مكناس – ندوة وطنية من تنظيم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس ، بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، حول موضوع : ” قراءة في مستجدات مشروع قانون المالية 2022 “

الأحداث 24

بقاعة المؤتمرات العلمي التازي بغرفة مكناس ،نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس ، بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، ندوة وطنية حول موضوع : ” قراءة في مستجدات مشروع قانون المالية 2022 ” ،حضرها عدد مهم من منتسبي وأعضاء وأطر الغرفة ، كما عرفت حضور قوي لمجموعة من المقاولين الشباب و الطلبة الجامعيين ، ورؤساء شركات ومحاسبين و رجال الأعمال ومنعشين عقاريين ،و رجال الصحافة والإعلام .

ويأتي تنظيم هده الندوة الوطنية ، في إطار آنفتاح غرفة التجارة والصناعة والخدمات على عدة مستويات وخاصة على محيطها الإقتصادي والإجتماعي من أجل خلق نقاش جاد، ولعب دورها المحوري كحلقة وصل بين المهنيين والمؤسسات الحكومية، وكدلك من أجل الإنفتاح على كافة القضايا المتعلقة بميادين التجارة والصناعة والخدمات وكل مايهم منتسبي الغرفة .

إفتتحت هذه الندوة بكلمة إفتتاحية للسيد هشام سليماني نائب رئيس الغرفة ، حيث رحب بالحضور الكريم ، كما أبرز الدور الهام من تنظيم هذه الندوة التي جاءت في إطار تفعيل الدور الاستشاري للغرفة حسب القانون المنظم لها، لتمكين منتسبي واعضاء الغرفة من فتح نقاش جاد حول مستجدات مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، خاصة وأن المغرب يمر بظروف صعبة في ظل تفشي جائحة كورونا ،تعاني منها عدة قطاعات اقتصادية .

بعده أخد الكلمة السيد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس أبرز فيها مدى الأيمان الكبير بأهمية الموضوع من طرف جامعة مولاى إسماعيل ، لدعم كل المبادرات التتي تخدم جهة فاس مكناس وفتح كل قنوات التواصل و الإنفتاح مع مختلف الهيئات .

بعد دلك ثم الشروع في تقديم العروض العلمية الهامة والتي شملت مجموعة هامة من العروض جاءت على الشكل التالي:الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي في مشروع قانون المالية 2022، قدم هدا العرض الاستاد كمال حداد نائب رئيسة المركز المغربي لدراسة وتتبع النوع الاجتماعي.

البعد الاجتماعي في مشروع قانون مالية 2022 قدمه الاستاد الدكتور عبد الرحمان حداد أستاد باحث بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل.

كما استعرض في كلمته بالمناسبة الأستاذ المهدي العراقي الحسيني النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس محور مهم حول قانون المالية وديناميكية الاستثمار .

كما قدم الأستاد عبد الكريم الصياد ،وهو محاسب معتمد عرض مفصلا تحدث فيه عن أهم التدابير الجمركية والضريبية المقترحة في مشروع قانون المالية لسنة2022

بعد هده العروض القيمة التي تقدم بها الاساتدة الأجلاء ، ثم فتح باب المناقسة مع منتسبي الغرفة اللدين تتبعوا بكل اهتمام العروض القيمة ، حيث تمحورت اسئلتهم الاستفسار حول أهم المستجدات الضريبية التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2022 .

هدا اليوم الدراسي حضره مجموعة كبيرة من الطلبة و رؤساء شركات صغرى ومتوسطة ومقاولين شباب ينتمون لمختلف مناطق جهة فاس مكناس ،و كدلك رجال أعمال ومنعشين عقاريين وكدا عدد من المحاسبين المعتمدين ورؤساء جمعيات المجتمع المدني ، تقدموا بعدد من الملتمسات ومقترحات تهم مشروع قانون المالية لسنة 2022 ، من أجل وضعها ضمن توصيات اللقاء .

وفي الختام تقدم السيد هشام سليماني نائب رئيس الغرفة بالشكر الجزيل للجنة التنظيمية و لجميع الحاضرين والنساء ورجال الصحافة على تلبيتهم الدعوة وعلى مستوى النقاش الرفيع والجاد الدي ساد هاته الندوة الوطنية الهامة التي سوف تتمخض عنها ملتمسات ومقترحات وتوصيات مهمة حول مشروع قانون المالية لسنة 2022 في اطار الدور الاستشاري للغرفة كما سبق الدكر.

السيد المهدي العراقي الحسيني الناءب الاول لرئيس الغرفة بدوره تقدم بالشكر الجزيل للجنة التنظيمية التي اشرفت على تنظيم هاته الندوة الهامة حيث أشاد بالدور الهام الشراكة القائمة بين الغرفة وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس داعيا في الأن نفسه لربط علاقات للشراكة والتعاون أيضا مع كلية العلوم وكلية الآداب بمكناس.

كما تقدم السادة نواب الرئيس والسادة الأساتدة الأجلاء المحاضرين والسيدات والسادة منتسبي الغرفة المشاركين في هاته الندوة الوطنية الهامة والسادة أعضاء الغرفة واطرها بالشكر الجزيل لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس السيد بدر طاهري والدور الكبير الذي تقدمه مؤسسة الغرفة.

تجدر الإشارة إلى أن هاته الندوة الوطنية ، قد شهدت نجاحا كبيرا، نظرا لقيمة وجودة العروض التي تقدم بها الاساتدة المحاضرين وكدا المستوى الرفيع و الجاد الذي عرف النقاش بين مختلف المتدخليين ،وفي الأخير تم تجميع مجموعة من الملتمسات والتوصيات سيتم رفعها للجهات المعنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!