عناوين :
الرئيسية / مجتمع / تراجع أرباح شركة إتصالات المغرب

تراجع أرباح شركة إتصالات المغرب

أظهرت النتائج المالية لمجموعة اتصالات المغرب، المدرجة ببورصة الدار البيضاء، نمو أرباحها في عام 2019 بنسبة 1 بالمائة.

وأشارت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الاثنين، إلى تحقيق المجموعة لأرباح صافية معدلة قيمتها 6 مليارات درهم (616.3 مليون دولار) في عام 2019.

وارتفع إجمالي الإيرادات 1.3 بالمائة إلى 36.5 مليار درهم (3.76 مليار دولار) في عام 2019

وقد خصصت شركة اتصالات المغرب الفاعل التاريخي في قطاع الاتصالات بالمغرب، 3.3 ملايير درهم من حصيلة نتائجها عن السنة الماضية، من أجل تغطية الذعيرة التي أٌقرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق المجموعة، إثر المخالفات التي وجهتها لها بسلوك ممارسات منافية لشروط المنافسة في ما يتعلق بالهاتف الثابت والولوج إلى الأنترنيت بالصبيب العالي.
وقررت اتصالات المغرب تخصيص مبلغ الذعيرة من النتيجة المالية للسنة الماضية، من أجل الأداء، إذا صدر أمر نهائي بالأداء. وقررت المجموعة تخفيض ربيحة السهم عن حصيلة السنة الماضية، إذ ستوزع مبلغ 5.54 دراهم عن السهم، بدل 6.83 دراهم التي وزعتها، خلال 2018.
وأشارت المجموعة إلى أن رقم معاملاتها وصل، خلال السنة الماضية، إلى 36 مليارا و 517 مليون درهم، مسجلا زيادة بنسبة 1.3 في المائة، واعتبرت أن هذه النتيجة تعكس مواصلة نمو أنشطتها وقدرتها على المقاومة في ما يتعلق بأنشطتها الخارجية، التي تواجه منافسة قوية متزايدة. وأكدت أن رقم المعاملات، ارتفع، خلال الربع الأخير من السنة الماضية، بنسبة 3.5 في المائة.
وتوسعت قاعدة زبنائها، إذ وصل عددهم الإجمالي إلى 67 مليونا و 500 ألف زبون، بفعل النمو المسجل في حظيرة الهاتفين المحمول والثابت بنسبة وصلت، على التوالي، إلى 5.2 في المائة و 3.5، إضافة إلى توسع محيط المجموعة بإدماج فاعل الاتصالات بتشاد «تيغو تشاد»، منذ فاتح يوليوز 2019.
وحققت المجموعة رقم معاملات عن أنشطتها بالمغرب في حدود 14 مليارا و 276 مليون درهم، بفعل نمو محتوى المحمول، الذي ارتفع نشاطه بنسبة 36 في المائة، خلال 2019، مقارنة بالسنة التي قبلها. ووصل عدد زبنائها بالمغرب إلى 20 مليونا و 100 ألف زبون.
ووصلت الأرباح الصافية للمجموعة مليارين و 726 مليون درهم، مقابل 6 ملايير و 10 ملايين درهم، خلال 2018، ما يمتثل تراجعا بناقص 45 في المائة، بسبب المبالغ المخصصة لمواجهة الذعيرة، التي أقرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!