عناوين :
الرئيسية / سياسة / البنوك تتخلى عن الضمانات الشخصية وتكتفي بالمرتبطة بالمنتوج

البنوك تتخلى عن الضمانات الشخصية وتكتفي بالمرتبطة بالمنتوج

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن البنوك في إطار برنامج “إنطلاقة” ستتخلى عن الضمانات الشخصية التي تقدم سابقا، وستكتفي فقط بالضمانات المرتبطة بالمنتوج.

وعرج بنشعبون على أسعار الفائدة التي سجلت انخفاضا تاريخيا بتعليمات من الملك، والتي تظل أقل من سعر الفائدة الرئيسي البالغ 2,25 بالمائة، حيث سيتم تحديده عند 2 بالمائة على أساس عام و1,75 بالمائة بالنسبة للعالم القروي.

وأكد بنشعبون على عنصرين في هذا الإطار، حيث أشار إلى أن العنصر الأول يتمثل في القيام بإجراء تقييم شهري لمتابعة منجزات هذا البرنامج، ما سيمكن من إجراء التعديلات اللازمة التي تفرضها متطلبات السوق، مبرزا أنها عملية ديناميكية تتكيف مع واقع السوق.

العنصر الثاني، بحسب المسؤول الحكومي، يتعلق بآلية مواكبة مهمة تشكل أحد مفاتيح نجاح هذه العملية، مشيرا في هذا الصدد إلى الاتفاقية الموقعة مع وزير الداخلية ومن خلاله مع المراكز الجهوية للاستثمار والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وشدد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على ضرورة القيام بمتابعة قبلية وبعدية للمشاريع تتجاوز الجوانب المتعلقة بالتمويل والتي تشكل أساس هذا البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!