عناوين :
الرئيسية / مجتمع / ندوة وطنية ناجحة لجمعية نسيم مكناس في موضوع ” البيعة ميثاق شرف وفاء مستمر بين الملك والشعب “

ندوة وطنية ناجحة لجمعية نسيم مكناس في موضوع ” البيعة ميثاق شرف وفاء مستمر بين الملك والشعب “

بقلم ذ : النابلسي محمد

تحت شعار : مكناس الحاضرة الإسماعيلية في ركاب العرش العلوي المجيد و مواكبة أوراش التنمية المستدامة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،  نظمت جمعية نسيم مكناس للتنمية والإزدهار والمؤسسة المغربية للدراسات و الأبحاث في علم الأنساب  ندوة حول موضوع  ” البيعة ميثاق شرف وفاء مستمر بين الملك والشعب ” حيت أحتضنت قاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالعاصمة الإسماعيلية مكناس يوم السبت 03 غشت 2019 فعاليات هذا اللقاء الذي جاء تخليد لعيد العرش المجيد الذي يصادف ويوافق السنة العشرين لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، حيث “شهدت بلادنا خلالها نهضة كبيرة في العديد من المستويات”.

الندوة التي أطرها كل من الأستاذ : عبد العزيز التيلاني رئيس المؤسسة المغربية للدراسات و الأبحاث في علم الأنساب وباحث بمديرية الوثائق الملكية والأستاذ عبد الله الطاهري عضو المجلس العلمي المحلي بمكناس و الدكتورة شادية حامد شاعرة وأديبة فلسطينية ضيفة هدا اللقاء, والأستاذة رجاء أتباتو مسيرة الندوة عن جمعية نسيم وبحضور فعاليات المجتمع المدني ورجال الصحافة والإعلام .

الندوة عرفت نجاحا كبيرا سواء من حيث التنظيم أو أهمية الموضوع أو نوعية الحضور، ففي بداية الندوة التي انطلقت أشغالها على الساعة السادسة مساءا ،تمت  تلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم و الوقوف لسماع النشيد الوطني ، بعدها تناول الكلمة الإفتتاحية الأستاذ محمد حمزة الهيلالي الكاتب العام لجمعيةنسيم مكناس رحب من خلالها بالضيوف والمشاركين، ووضع الندوة في إطارها العام حيث أكد على أهمية الاحتفال بعيد العرش الذي يكتسي دلالات كبرى ومعاني كثيرة وأهداف ومقاصد عميقة .

الندوة عرفت نقاش مهما في موضوع البيعة و الإرتباط الكبير بين الشعب و الملك حيث أنصبت مداخلات الأساتدة الأجلاء حول  تحديد مفهوم البيعة ومكانتها في المجتمع المغربي  و أن الدولة المغربية حافظت على هذا النظام الإسلامي السياسي في جميع عهودها، فكانت البيعة وما تزال هي ركنها الأساس. وان البيعة هي أساس ثابت من الأسس الشرعية للمملكة المغربية عبر العصور، وانها رمز للوحدة الترابية لبلدنا .

الأستاذ عبد العزيز التيلاني وفي معرض في كلمته إعتبر  أن إقامة طقوس البيعة المرافقة للاحتفال بهذه الذكرى الميمونة ، هي من توابث الشرعية ، وتقديم آيات الولاء والإخلاص من خلال حفل الولاء لصاحب الجلالة، يصور بصدق مدى التشبث المتين وتعلق الشعب بأهداب العرش العلوي المجيد .

كما ركز في كلمته أن البيعة لعبت ادوار كبيرة في اسقرار المغرب من قرون  ، خاصة مسألة استرجاع المغرب للصحراء المغربية  ،كما قدم عدة وثائق عرضت لأول مرة بمكناس  .

الأستاذة الشاعرة الفليسطينية شادية حامد وسفيرة الراية المغربية عبرت في مداخلتها  عن شكر الشعب الفليسطيني صاحب الجلالة الملك محمد السادس  والشعب المغربي ، و أبرزت الدور الذي يلعبه الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس في الدفاع عن قضية القدس و المقدسات الإسلامية   .

الأستاذ محمد حمزةالهيلالي وفي تصريح لجريدة الأحداث 24 صرح : أن جمعية نسيم مكناس للتنمية والإزدهار والتي ترأسها الأستاذة بهية التراب  ،إيمانا منها بالدور المنوط بها  كجمعية فاعلة داخل المجتمع المدني وشريك أساسي في تنزيل السياسات العمومية ، ستعمل على صياغة مذكرة ترفعها إلى اللجنة المكلفة بالنمودج التنموي التي سيشرف على تنصيبها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الدخول السياسي المقبل .  

وأختتم اللقاء بتلاوة برقية الولاء و الإخلاص مرفوعة لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!